293 الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي الصفحة - تلاوات
تلاوات تلاوات
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

293 الإكليل في استنباط التنزيل للسيوطي الصفحة




-94-
سورة ألم نشرح
4- قوله تعالى: {وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}
قال مجاهد: لا أذكر إلا ذكرت معي، أخرجه الفريابي وسعيد بن منصور والشافعي في الرسالة، وأخرج ابن حبان في صحيحه عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أتاني جبريل فقال: إن ربك يقول تدرى كيف رفعت ذكرك؟ قال: الله أعلم. قال: إذا ذكرت ذكرت معي" وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة قال: رفع الله ذكره في الدنيا والآخرة فليس خطيب ولا متشهد ولا صاحب صلاة إلا ينادي: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، وقد استدل الفقهاء بهذه الآية على وجوب الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - في الخطبة وصلاة الجنازة، واستحبابها عقب التلبية.
7- قوله تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ}
قال ابن عباس في الدعاء وقال مجاهد إذا صليت فاجتهد في الدعاء والمسألة، أخرجهما ابن أبي حاتم، وأخرج عبد الرزاق عن قتادة قال إذا فرغت من صلاتك فانصب في الدعاء، وأخرج عن ابن مسعود أنه قال: من أحدث في آخر صلاته فقد تمت صلاته وذلك قوله: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ}
فراغك من الركوع والسجود فانصب في المسألة وأنت جالس، وأخرج من وجه آخر عنه قال إذا فرغت من الفرائض فانصب في قيام الليل، وقرىء: فانصب بكسر الصاد، قيل ومعناه فإذا فرغت من أمر النبوة فانصب خليفة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author تلاوات  يمثل جمعاً متكاملاً لأحكام التلاوة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية دون زيادة مفرطة ولا إنقاص مخل. ... المدونة · المكتبة.

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تلاوات

2020