هل يجوز تفسير القرآن بالنظريات العلمية المتغيرة؟ - تلاوات
تلاوات تلاوات
test banner

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هل يجوز تفسير القرآن بالنظريات العلمية المتغيرة؟

هل يجوز تفسير القرآن بالنظريات العلمية المتغيرة؟

علم الإعجاز هو علم ممتع يستهوي الكثيرين فتجد أي إنسان من الممكن أن يبحث في هذا العلم....
  نجد كثيرا من النظريات المكتشفة الحديثة، تُعرض على أنها هي ما دل عليه القرآن الكريم، وقد تكون في الواقع معنى من معانيه وقد لا تمت لما أراده القرآن بصلة فهي مجرد نظريات تتبدل أو ربما غير ذلك، وأظن ذلك لا يخفى عليكم إن شاء الله. فما رأيكم؟
أقول يا أحبتي! علم الإعجاز هو علم ممتع يستهوي الكثيرين فتجد أي إنسان من الممكن أن يبحث في هذا العلم، فالقرآن هو كتاب العجائب وقد أمرنا الله أن نتدبره فقال: (أفلا يتدبرون القرآن) وهذا النداء موجه لجميع البشر كل حسب اختصاصه وكل حسب معرفته.
وقد يحدث بعض الخلل في أبحاث الإعجاز العلمي بسبب التسرع في إطلاق أحكام وتفسيرات وتأويلات غير صحيحة، وهنا يبرز دور المعترضين فتجدهم يهاجمون الإعجاز جملة وتفصيلاً! ولذلك ينبغي علينا أن نميز بين التفسير الصحيح القائم على منهج علمي وشرعي وبين التفسير الخاطئ، وهذا التمييز يحتاج لعلماء وباحثين ويحتاج أيضاً إلى إلهام من الله تعالى، فما هو العمل؟
إن النبي صلى الله عليه وسلم قد وضع أساساً رائعاً لأي اجتهاد في القرآن أو غيره فقال: (إذا اجتهد المؤمن فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر)، ولاحظوا معي كلمة (اجتهد) أي أن البحث يحتاج لاجتهاد وبذلك الكثير من الجهد والتفكير والتمحيص قبل نشر أي بحث.
إن أحدنا إذا أراد أن يؤلف كتاباً أو يكتب محاضرة سيلقيها أمام وزير أو مدير مثلاً تجده يحرص على استخدام الكلمات المعبرة ويكرر ويردد ويسأل عن العبارات التي تجعل هذا المسؤول راضياً عن خطابه، إذا كان هذا يحدث بحق البشر فكيف ونحن نتعامل مع رب البشر تبارك وتعالى؟!
يقول عز وجل: (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تُسألون)، عندما نفهم هذه الآية وندرك أننا سنقف بين يدي صاحب هذا الكتاب عندها نتروى كثيراً قبل أن ننشر أي معلومة تتعلق بالقرآن أو السنة المطهرة. وبنفس الوقت لا نمنع الناس من التدبر والتفكير والبحث فالقرآن كتاب مفتوح للبشر جميعاً، ومن حق أي إنسان أن يبحث في القرآن لأن الله تعالى يقول: (إن هو إلا ذكر للعالمين * ولتعلمن نبأه بعد حين) هذه الآية تدل على أن كل العالم ينبغي أن يذكر ويتدبر ويدرس القرآن، وأن الله سيكشف أنباء وحقائق جديدة باستمرار لتشهد على صدق هذا القرآن .
وخلاصة القول ليست هناك مشكلة إذا أخطأنا بالتفسير ما دمنا نجتهد ونبذل كل جهدنا ونستشير أهل العلم أو أهل الاختصاص العلمي، وعندما يحدث خطأ في بحث من أبحاث الإعجاز العلمي أو تكون النظرية العلمية خاطئة يُردُّ هذا الخطأ إلى مؤلف البحث وإلى مؤلف النظرية، ولا يعني ذلك أن الخطأ من القرآن بل نحن فهمنا القرآن بشكل خاطئ، والله أعلم.
ــــــــــــ
دمتم بخير.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

author تلاوات  يمثل جمعاً متكاملاً لأحكام التلاوة برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية دون زيادة مفرطة ولا إنقاص مخل. ... المدونة · المكتبة.

معرفة المزيد ←

زوار المدونة

احصاءات المدونة

جميع الحقوق محفوظة

تلاوات

2020